سوني تطلق كاميرا التصوير السينمائي الاحترافية FX6 بتقنيات عالية الذكاء
كتب أحمد عواد
القاهرة– أطلقت شركة سوني الشرق الأوسط وأفريقيا، كاميرا التصوير السينمائي FX6 (طراز ILME-FX6V) المزودة بالعديد من التقنيات الذكية التي تساعد على العمل الاحترافي. جاءت الكاميرا الجديدة بسعر تنافسي لتمثل إضافة غنية لمجموعة منتجات التصوير السينمائي من سوني ” Cinema Line”، والتي تنقل خبرة سوني الطويلة في مجال تكنولوجيا التصوير وصناعة الأفلام.
تدعم كاميرا FX6 الجديدة كلياً تقنيات سوني الأساسية، مثل مستشعر الصورة ومحرك المعالجة ونظام التركيز البؤري التلقائي (AF). كما تتوافق كاميرا مع مجموعة واسعة من عدسات Sony E-mount لتوفير التصوير الإبداعي والقدرة على تحسينه بكل سهولة ومرونة.
قال مراد جيبيجيلي، رئيس قسم التصوير الرقمي في سوني الشرق الأوسط وإفريقيا: إن سوني تمتلك خبرات واسعة في تكنولوجيا صناعة كاميرات التصوير السينمائي وصناعة الأفلام، وأنها وضعت هذه الخبرات في كاميرا FX6 الجديدة لتجسد جهود سوني في تطوير تكنولوجيا التصوير السينمائي بصورة مستمرة تواكب تطور صناعة الأفلام واحتياجات وتطلعات العملاءز كما أشار إلى حرص سوني على دعم وتمكين مهارات ومواهب صناع المحتوى والمصورين السينمائيين، حيث تجمع كاميرا FX6 بين التكنولوجيا التي تميز كاميرا السينما VENICE الرائدة في قطاع التصوير وبين أفضل التقنيات المبتكرة لكاميرا Alpha Mirror من سوني.
وتحتوي الكاميرا الجديدة على مستشعرExmor R™️ CMOS بإطار كامل 10.2 ميجابكسل مع إضاءة خلفية لتوفر نطاقاً ديناميكياً عريضاً، وإمكانية عالية لخفض مستوى الضجيج، وتعد الميزة الأساسية لكاميرا FX6 هي ISO 800 مع إعداد حساسية محسّن ISO 128003 قابل للتوسيع حتى 409600 للتصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة والمنخفضة جداً، حيث يعمل على التسجيل في XAVC All Intra 4:2:2 10-bit العمق مع صور عالية الجودة في DCI 4K (4096 × 2160 – حتى 60 بكسل) و QFHD 4K (3840 × 2160 – حتى 120 بكسل) و FHD (1920 × 1080) – حتى 240 بكسل) للحركة البطيئة بتفاصيل مذهلة، وعند الحاجة إلى أحجام ملفات أكثر ملاءمة.
ويمكن لكاميرا FX6 التسجيل بتنسيق XAVC Long GOP 4: 2: 0 بمعدل 8 ب QFHD 4K (3840 × 2160 – حتى 120 بكسل6 XAVC Long GOP 4:2:0 8-bit QFHD 4K (3840 x 2160 –120p) (1920 × 1080 – حتى 240 بكسل )، كما تتضمن كاميرا FX6 أيضاً محرك معالجة الصور BIONZ XR ™️، الذي تم استخدامه لأول مرة في كاميرا Sony Alpha 7S III الجديدة ، مما يوفر معالجة أسرع بما يصل إلى أربع مرات مقارنةً بكاميرا FS5 II.
كما تم تطوير كاميرا FX6 بنفس الدقة والتقنيات التي تميز كاميرا VENICE السينمائية الرائدة عالمياً من سوني، وهي تقدم علوم ألوان سينمائية متقدمة بما في ذلك S-CinetoneTM لإنتاج ألوان أكثر ملائمة، بالإضافة إلى S-Log3 و S-Gamut3 و S-Gamut3، لتوفير مرونة التعديل حتى بعد التصوير. وتم أيضا تطوير علم الألوان السينمائي في كاميرا FX6 للتطبيقات المتميزة من خلال التقاط أقصى نطاق ديناميكي بفضل المستشعر لإتاحة المزيد من الإبداع الحر، ومن خلال الاستفادة من علم الألوان في VENICE، فإن كاميرا FX6 تسمح بمطابقة اللقطات بسهولة مع الكاميرات الأخرى في مجموعة منتجات السينما من سوني.
وتتيح ميزة الضبط البؤري التلقائي الهجين السريع في كاميرا FX6 من خلال الجمع بين الضبط البؤري التلقائي لاكتشاف المستوى البؤري من 627 نقطة مع ميزة اكتشاف الوجه والضبط البؤري التلقائي بالعين في الوقت الحقيقي بمعدلات إطارات عالية مع ضبط بؤري تلقائي مستمر، مما يسمح لمشغلي الكاميرا بتتبع الأهداف سريعة الحركة بسهولة ودقة وبالحركة البطيئة دون فقدان التركيز، كما يعمل الضبط البؤري التلقائي الهجين والسريع مع أكثر من 50 عدسة E-mount أصلية وبدقة 4K 120p7. ويمكن للكاميرا أيضًا التقاط ما يصل إلى خمس مرات حركة بطيئة بدقة 4K (QFHD) 120 في الثانية.
و توفر كاميرا FX6 الجديدة مرشحات ND متغيرة إلكترونية داخلية للتحكم السهل والسلس في كثافة مرشح الكاميرا، حيث يمكن للمستخدمين ضبط ND المتغير بالوضع التقائي أو ضبط كثافة الفلتر يدوياً بزيادات سلسة من 1/4 إلى 1/128 للحصول على صور مثالية دون التأثير على عمق المجال أو زاوية الإغلاق، حتى في الإضاءة المتغيرة، وتوفر ميزة الحساسية الفائقة للكاميرا، ومرشح ND ذو الإلكترون المتغير يوفر للمستخدمين تحكمًا إبداعيًا متميزًا في أي بيئة.
وتتمتع الكاميرا بهيكل متين من سبائك المغنيسيوم، بحجم (116 ملم × 153 ملم × 114 ملم) وتزن (0.89 كجم)، وتمتاز بتصميمها المدمج ووزنها الخفيف، مما يسهل على المستخدمين حملها والتصوير في أي وقت، كما أنها مصنوعة من هيكل عاكس للحرارة للحفاظ على خصائص الكاميرا وضمان سلامة نطاقات التشغيل وحمايتها من الحرارة المرتفعة، حتى عند استخدامها لفترات طويلة. تتميز كاميرا FX6 بتصميم معياري للسماح باستخدام الملحقات مثل المقابض أو عدسات Viewfinder أو توصيل الكاميرا بأجهزة أخرى مثل gimbals و dronesإلى جانب سهولة التحكم في القائمة والتشغيل باللمس وتغيير الإعدادات الرئيسية بلمسة واحدة من خلال قائمة التحكم السريع، بما في ذلك الترميز ووضعية المسح الضوئي وحجم الصورة والتردد وقاعدة ISO والحساسية ووضعية التصوير ومستويات الصوت.
وتماشياً مع متطلبات العمل الاحترافي، فإن كاميرا FX6 تحتوي على مخرج 12 G-SDI ومخرجHDMI ، وواي فاي مدمج وتسجيل صوتي بأربع قنوات (عبر واجهة XLR ومنفذ متعدد الوسائط ميكروفون استيريو) كما تحتوي الكاميرا أيضًا على فتحتين للوسائط وهي متوافقة مع بطاقات CFexpress Type A للحصول على سعة إجمالية أعلى وسرعات أعلى في القراءة والكتابة، بالإضافة إلى بطاقات SDXC UHS-II / UHS-I.
جدير بالذكر أن برنامج Catalyst Browse / Prepare9 من سوني في الكاميرا الجديدة يوفر ميزة التعديل بسرعة وسهولة، حيث يمكن للمستخدمين سحب البيانات لتثبيت الصورة في FX6 إلى Catalyst Browse / Prepare لتحويل اللقطات إلى صور رائعة، وتحتوي الكاميرا على زر Clip Flag لتصفية وتحديد اللقطات المفضلة بسهولة باستخدام Catalyst Browse / Prepare، كما تتوافق كاميرا FX6 مع تطبيق Content Browser Mobile من سوني لمراقبة التركيز والتحكم عن بُعد.
نبذة عن سوني الشرق الأوسط وأفريقيا
سوني الشرق الأوسط وأفريقيا م.م.ح. شركة تابعة بالكامل لشركة سوني، وهي المقرّ الرئيسي الإقليمي لمنطقتَي الشرق الأوسط وأفريقيا. وتعمل الشركة ضمن قسم سوني للإلكترونيات، والإلكترونيات المتحركة (أنظمة سمعية في السيّارة)، ومنتجات الحاسوب الترفيهية (بلاي ستيشن)، في أكثر من 40 بلداً في المنطقة.
إلى جانب صفقات التداول بالأسهم في المنطقة الحرّة في جبل علي في دبي، تدير سوني الشرق الأوسط وأفريقيا عملية تنفيذ أنشطة متعدّدة تضمّ اللوجستيات والمبيعات والتسويق والإعلانات وخدمات العملاء من خلال شركائها ومكاتبها التمثيلية، بالإضافة إلى 274 مكتب خدمات معترف به يعزز وجود سوني في أسواق مهمّة في المنطقة.